محاضرة مجانية في التسويق!! ايش استفدت منها

فبراير 10, 2020



اهلا ومرحبتين🎐
قبل فترة قريبة كنت اتصفح الانستغرام وصادفني اعلان لمحاضرة مجانية عن التسويق عنوانها 
"الأعمال التجارية عبر الانترنت" يلقيها رجل الأعمال أحمد المسعري 
وبما ان عندي حب استطلاع واستغلال الفرص قررت اسجل واحضر الكلاس 


واليوم اعرض لكم اهم النقاط اللي استفدتها من المحاضرة
بس قبل ما نبدأ هذا حساب أحمد المسعري
-هنـــا- 
وهذا حساب البزنز حقه اللي عرض عليه المحاضرة 

وبسم الله نبدأ


طبعا شايفين كيف صارت التجارة عن طريق الانترنت شيء اساسي في هذا التقدم التكنولوجي اللي نعيشه
خصوصا عندنا في الخليج العربي ،بالبداية كانت متاجر الانستغرام تعتبر ثورة وشيء جديد ومع الوقت بدأت تكثر وتكبر وجات بعدها ثورة التسوق اونلاين من المواقع الاجنبية،صينية،امريكية،اوروبية،وعربية 
والان حتى المحلات المعروفة عندنا في السوق صارت توفر خدمة التسوق اونلاين والتوصيل ..
وهذي الدورة مع أحمد المسعري استعرضت اهم العناصر اللي يحتاجها اي شخص علشان يكبر مشروعه ويجذب الزبائن من خلال الانترنت..
..
البزنز بين يديك مثل لعبة الشطرنج
تحتاجين خطة واضحة لمشروعك وتتأكدين ان عندك اهم عناصر الهجوم اللي تأمن لك نجاح شغلك بإذن الله ..
عندنا ٦ عناصر مهمه وكل واحد فيهم لا يقل شأن عن الآخر 
تعالو نشوف ايش هي..


العنصر الاول 
"أنت"
مفاجأة صح! انا بعد تفاجأت لمن قالها أ.أحمد واقنعني بكلامه المنطقي جدا لمن قال: "انت الداعم والمسوق الاول لمشروعك"
تحتاجين القناعة والشغف في منتجك بالإضافة لمهارات معينة لابد تتوفر في المسوق مثل الاقناع ،الحوار، وتحديد اسلوبك الناجح في جذب الزبون
استثمري في نفسك ،تعلمي البيع والتسويق 



العنصر الثاني
"موظف المبيعات"
ينفع موظف المبيعات الشاطر كثير في جذب الزبائن،وقلت الشاطر لان لابد تتوفر فيه نفس الصفات اللي ذكرتها سابقا بالإضافة لخبرته الخاصة في التعامل مع الارقام 
لانه بيكون ملزم يرسلك اسبوعيا تقرير بالعمل ،كم حقق نسبة بيع وعلى كم شركة اغلق المبيعات وهذي التقارير تبين لك نسبة اغلاقه على المشاريع ومدى شطارته (المتابعة جدا مهمه)
وضروري تسألين موظفك المستقبلي (كم نسبة اغلاقه على المبيعات؟) 
نسبة ٢٠% نسبة تعتبر كبيرة والموظف اللي يوصلها جدا شاطر 
ولكن بنفس الوقت تخافين يكون متطلب اما بالراتب او في بيئة العمل 
فالأفضل تشوفين موظف يعطيك نسبة معقولة ويكون هو بحد ذاته معقول ومرن 
ومو شرط كل مشروع لابد يكون فيه موظف مبيعات علشان ينجح بالعكس بعض المشاريع يكون هذا المنصب غير ضروري لها وهذا حسب توجه المشروع نفسه
اذا انت صاحبة شركة وتستهدفين شركات غير اذا انت صاحبة مطعم
واهم شيء في مشروعك قوة المنتج ،ووجود لسان مقنع
**بالنسبة للشركات الناشئة،مو ضروري تمتلك مقر، تقدر تشتغل من المكان اللي تقدر عليه،واذا احتجت تجتمع مع زبون او شركة تقدر تستأجر قاعة اجتماعات تخلص فيها شغلك 


العنصر الثالث
"Google"
من اقوى منصات البحث والاكثر استخداما،مايحتاج نقول طبعا 
فيه خاصيتين توفرها قوقل تساعد التاجر يسوق لمشروعه بس تحتاج منك تبتبحين يدك شوي 
قوقل ادوردز AdWords
وقوقل سيرش seo 
وكلها تطلب اولا يكون عندك موقع واضح سهل يقدر قوقل يقراه 
الشغلة هذي من قوقل تحتاج فيها خبير seo يضبط لك امور الموقع وهذي الامور حقت المبرمجين اللي مالنا فيها 
بس باختصار 
قوقل ادورس تدفع لهم على اساس اذا بحث العميل بكلمات معينة يطلع لهم قوقل موقعك في اول الروابط اللي تطلع لهم في البحث 
اما قوقل سيرش تحسين موقعك بحيث يطلع بسهولة في محركات البحث 
لفهم هذا النظام اكثر اضغطو -هنــا- 




العنصر الرابع
"Facebook"
ايوه صح،حتى انا قلت لنفسي اللي تقولونه لانفسكم الان..
شأخباري من باقي يستخدم فيس بوك 
لكن الحقيقية الصادمة ان هذي المنصة القديمة مازالت قوية ونقدر نقول انها مرجع مهم لاي شخص على شبكة الانترنت
طيب ايش الفكرة من فيس بوك؟ الفكرة هي الحملات الاعلانية المدفوعة او المموله
ببساطة تجهزين تدفعين لفيس بوك علشان ينشر لك اعلانات على المنصة وبالتالي توصلين لشريحة اكبر من العملاء
(حاليا فيس بوك توسعت في هالمجال وبدأت تسوي الاعلانات على منصة انستغرام اللي صارت تابعه لها)
بشكل عام ،الحملات الاعلانية وادارة الحسابات والموقع الالكتروني للمشروع مرتبطين ببعض ارتباط كبير ..
الادارة الصحيحة تجذب وتستقبل الزوار (الليدز )وتكسبهم كعملاء دائمين (ريتاركتنغ)
والحملات لابد يكون يكون فيها حملة ثابتة تحافظ على مستوى العملاء والزوار بدون نقصان 
وتكون نوعين
حملات اقدر اتابعها مثل المبيعات المحسوسه
المنتجات تساعدني على حساب ارباحي بشكل ادق
اما اذا كان المنتج خدمة (غير محسوس) فهذي لها اسلوب خاص في المتابعة
وحملات ما اقدر اتابعها (نستخدم معها خدمة العملاء ونسألهم من وين عرفتو عن شركتنا ؟)



العنصر الخامس
''علاقاتي العامة"
في هذا العنصر يجي دور مهارتك الاجتماعية وقدرتك على بناء العلاقات..
معرفتك مثلا بمحامي او رائد أعمال أو اي شخص صاحب نفوذ من هالنوع يساعدك في انجاح مشروعك عن طريق مايسمى ب "تبادل العملاء" 
تعطيين توصية مثلا لعملائك على رائد الأعمال الفلاني وانه عنده خدمات مميزة وجيدة ووو وترسلينهم عليه بالمقابل زميلك رائد الأعمال يرسلك برضو عملاء من عنده ويتم التبادل بينكم بالاتفاق على نسبة ربحية تبادلية تتراوح بين ٥- ٢٠% 
اهم شيء في هذي النقطة انك تعطين توصية لشخص ثقة وجاد في عمله لان بالنهاية توصيتك بترفع من شأنك عند عملائك وتكسبين ودهم وثقتهم اكثر 



العنصر السادس والاخير 
"معارفي وعلاقاتي الخاصة"
هذا العنصر للاسف كثير يبدون فيه مشاريعهم ويكون رقم واحد عندهم ،يعتمد على معرفته الشخصية بالمشهور الفلاني او التاجر الفلاني وانهم راح يساعدونه بالتسويق وغيره 
الشيء هذا كويس لكن خطأ انه يكون رقم ١ بالعكس لابد يكون احد العناصر الاحتياطية في خطتك لان النتائج الجيدة لابد لها من تخطيط وعناصر جدية ومنطقية وموثوقة
هل تضمنين ان معرفتك الشخصية بهذا الشخص تكفي علشان تحققين النجاح؟ ارجوكِ راجعي خطتك مرتين





بكذا اكون انهيت ملخصي عن محاضرة التسويق الالكتروني 
واختم معكم بهذي النقاط اللي حرص أ.أحمد انه يبينها:

 اهم فلسفة في البزنز هي فلسفة الدفاع والهجوم، دفاعك هو سيولتك المالية اللي تنقذك 
وهجومك هو مصدر دخلك واللي كل ما نجح ودخل عليك مال💰 كل ما عطاك افضلية في التوسع وزيادة مصادر دخلك 

 لازم تسألين نفسك كتاجرة "كيف أبيع المنتج؟💡"
سوا كان منتج مادي او خدمة مقدمة 
‏التفكير خارج الصندوق في الاعلان،طريقة الخدمة وامور اخرى كلها تحدد هويتك كتاجرة وتجذب لك زبائن 
‏لازم تحطين استراتيجيات بيع جيدة ،وتفكرين بجدية في الميزانية اللي مفروض ماتوقف معك 

 علشان تزيدين مبيعاتك📉: 
١-رتبي اسلحتك (عناصرك المهمه) 
٢-اهتمي بالارقام 
٣-اعرفي عناصرك كويس 

 النجاح يتجسد في ٣ امور🌟: 
- التخطيط
- ‏التنفيذ
- ‏المتابعة 
‏كل وحده منهم مرتبطة في الثانية وماتكمل الا ببعض

 واخيرا اذا بغيتي تسوين حملة تسويقية لمنتجك عندك طريقتين:
١.تستثمرين في نفسك وتتعلمين تسويق 
(وهذا غالبا في حالة انك في بداية نجاحك وماعندك ميزانية للمسوقين)
٢.تتعاملين مع شركة تسويق تضبط لك كل امورك وتجيب لك زبائن ..

هذي كانت تدوينتي لهذا اليوم..
ألقائكم قريب 🌿❤




You Might Also Like

0 التعليقات

Popular Posts

كتاب الشهر